ما هو التسويق بالعمولة Affiliate Marketing ؟ وكيف يمكن الربح من التسويق بالعمولة ؟

 ما هو التسويق بالعمولة Affiliate Marketing ؟ وكيف يمكن الربح من التسويق بالعمولة ؟

التسويق بالعمولة Affiliate Marketing من أكثر المصطلحات الشائعة بين الكثير من الأشخاص في الآونة الأخيرة وخاصة مع انتشار فكرة تحقيق الربح عبر الإنترنت سواء كان هذا الربح دخل أساسي أو ثانوي .

فيعد التسويق بالعمولة أو الأفلييت ماركتينج من أفضل طرق ربح المال من الانترنت في وقتنا الحالي وأكثرهم شهرة، حيث يمكن لأي شخص أن يعمل به، فهو باختصار عبارة عن تسويق منتج أو خدمة ما مقابل عملة .

إذن الربح من التسويق بالعمولة يعتبر غير محدود، ولكن كيف يتم ذلك، وكيف يمكن البدء في التسويق بالعمولة، وما هي اهم وأفضل مواقع للتسويق بالعمولة، هذا ما سوف نقدم عنه شرحاً كاملاً اليوم في هذا المقال، وسنتعرف أيضًا عن كل ما يخص التسويق بالعمولة (الافيليت ماركتنج) بالتفصيل .

ما هو التسويق بالعمولة Affiliate Marketing ؟ وكيف يمكن الربح من التسويق بالعمولة ؟

ما هو التسويق بالعمولة What is affiliate marketing ؟

للتعرف على كيفية الربح من التسويق بالعمولة (الافيليت ماركتنج) لا بد أن نتعرف أولاً عن مفهوم التسويق بالعمولة وآلية عمله، إن التسويق بالعمولة Affiliate Marketing هو نوع من أنواع التسويق الإلكتروني وهو عبارة عن القيام بالترويج لخدمة أو سلعة أو منتج ما تكون تابعة لشركة أو مؤسسة معينة ويأخذ المسوق بالعمولة عمولة على كل مبيعة تتم من خلالة .

والتسويق بالعمولة في تعريف آخر له يعتبر منظومة للتسويق من خلالها يتم تبادل المنفعة بين المسوق بالعمولة أو يمكن أن يطلق عليه الناشر، وبين صاحب المنتج والخدمة حيث تحقق الاستفادة للطرفين، فصاحب منتج تنتشر منتجاته على نطاق أوسع بينما المسوق يحصل على عمولة نظير تسويقه للخدمة .

إن التسويق بالعمولة أيضاً أحد أقدم أنواع التسويق والذي كان يعمل بها حتى قبل وجود الإنترنت أو مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن مع ظهور التسويق الالكتروني أصبح التسويق للمنتجات والسلع أسهل عليها عبر المتاجر الالكترونية أو المواقع المختلفة ومن هنا ظهر التسويق بالعمولة Affiliate Marketing بمفهومه الحالي .

كيفية العمل بالتسويق بالعمولة Affiliate Marketing :-

آلية عمل التسويق بالعمولة Affiliate Marketing تقوم على قيام الشخص بعملية ترويج لمنتجات أو سلع أو خدمات لآخرين سواء كانوا مؤسسات أو شركات أو أفرد أصحاب منتجات و ذلك عن طريق رابط يخص كل مسوق، والرابط هذا يطلق عليه Referral Link أو Tracking ID أو على حسب الاسم الذي يطلق عليه .

الفكرة بالرابط السابق أنه يكون خاصاً بالمسوق وحده، ومن خلالة يقوم المسوق بالتسويق للخدمة أو السلعة، ويقوم صاحب الخدمة بمعرفة ومتابعة الزائرين القادمين من خلاله وبالتالي كل زائر يأتي من خلال مسوق العمولة التابع للرابط، ومن خلال هذا الربط يعرف أي زوار قاموا بعملية شراء أيضاً .

يأخذ المسوقون بالعمولة عمولة على كل مبيعة تمت من خلال رابط الافيليت هذا أو كل إجراء تم اتخاذه مثل ملء استبيان ما أو تسجيل بموقع ما و ذلك بناء على اتفاقه، والعمولة المتفق عليها تلك غالباً ما تكون نسبه من قيمة المنتج أو مبلغ ثابت يحدد على كل عمليه بيع تكتمل .

إذن كلما زاد الزوار الذين يدخلون على الرابط من خلالك كلما زادت أرباحك التي تنالها من خلال التسويق بالعمولة، والأمر كله يكون بلا أي مخاطر أو خسارة .

ويمكن القيام بالتسويق بالعمولة من خلال الترويج للمنتج أو السلعة ونشر الرابط على أي منصة تسويقية منها فيسبوك أو انستجرام أو حتى سناب شات أو أي موقع تواصل اجتماعي آخر، وهناك من يقومون بإنشاء متجر إلكتروني يخصصونه فقط لتسويق المنتجات بالعمولة عليه، أو يقومون بإنشاء موقع للتسويق بالعمولة من خلاله .

ويمكن البدء بالعمل بالتسويق بالعمولة بكل سهولة باتباع النصائح التالية التي ستفيدك بالتأكيد:

  • اختيار المنتجات المناسبة الذي تريد الترويج له، ولكن لا بد أن تراعي أن يكون مناسب مع أغلب الفئة الموجودة على المنصة التي ستروج من خلالها .
  • اختر منتج ذو جودة عالية وحافظ على مصدقيتك بين المستخدمين والعملاء .
  • حاول بقدر الإمكان أن تجرب المنتج أو الخدمة التي تسوق لها وتأكد منها بنسبة 100% .
  • اختر شبكة أفلييت مشهورة ومضمونة توفر المنتج الذي تريد أن تسوق له، وشبكة الأفلييت هي التي تعمل كوسيط بين المسوق بالعمولة وبين التاجر إذا لم يكن التعامل بينهم مباشرة .

أفضل مواقع التسويق بالعمولة Best affiliate marketing sites :-

بعدما تعرفنا على ما هو التسويق بالعمولة Affiliate Marketing، و كيف يمكن البدء بالعمل به، وفهمنا آليته، لا بد أن نتعرف على أفضل الشبكات والمواقع التي توفر برامج التسويق بالعمولة، ومن أشهر تلك المواقع ما يلي :

1- شركة Clickbank كليك بانك :

كليك بانك Clickbank من أكبر وأشهر الشركات العالمية التي توفر نظام التسويق بالعمولة، فهي من المؤسسات الكبرى التي تتميز بأن خدماتها ذات جودة عالية، كما أنها معروفة بمصداقيتها وموثوق في كل المنتجات والخدمات التي توفرها .

وتجد بها الخدمات والمنتجات متنوعة وعديدة وحتى الغير شائعة فمثلا بها خدمة تربية الأطفال والعناية بالبشرة وأيضاً تدريب الكلاب وغيرها ب التأكيد من الخدمات الأخرى المتنوعة .

من اهم ما يميز Clickbank أن العمولة بها تصل لـ 75% ويمكن من خلالها تحقيق أرباح تتعدى الـ 100 دولار من خلال بيع منتج واحد فقط، أي أن حجم الارباح من خلالها كبير .

2- موقع أمازون أفلييت Amazon Affiliate :

يعد أمازون Amazon Affiliate من أبرز وأشهر شبكات التسويق بالعمولة في العالم، فإن أمازون واحد من أكبر المتاجر الإلكترونية في العالم التي توفر سلع ومنتجات كثيرة للغاية بداية من الاكسسورات للمنتجات الرقمية كالهواتف وأجهزة اللاب توب وغيرهم بالطبع من الملابس والعطور وما إلى ذلك .

يتميز أمازون بالمصداقية العالية التي جعلت العديد من الناس يثقون فيه وفي التعامل معه، وزادت شهرة أمازون خاصة في الوطن العربي بعدما ضم له موقع سوق.كوم وكان هذا مقابل 650 دولار .

إن أمازون من افضل شبكات التسويق بالعمولة حيث أنه يتيح عمولة تترواح ما بين 4% إلى 15% وله سمعة ومصداقية عالية في دفع الأرباح للمسوقين وبالتالي فهو فرصة جيدة للغاية للربح من الانترنت من التسويق بالعمولة .

3- إيباي أفلييت eBay Affiliate :

يعد ايباي eBay من أكبر المواقع المنافسة لأمازون حيث أنه أحد اهم وأفضل المتاجر التي لها برنامج تسويق بالعمولة، فهو يتضمن العديد من السلع والمنتجات التي يمكن التسويق لها والربح من خلالها .

وعلى الرغم من أن ايباي eBay لا يحظى على شهرة كبيرة في الوطن العربي إلا أنه من اكثر المتاجر الالكترونية التي توفر نظام تسويق بالعمولة له مصداقية عالية ومضمون، كما أن نسبة العمولة مرتفعة للغاية .

4- موقع نون Noon :

يعد نون من أشهر المتاجر الإلكترونية والمواقع في الوطن العربى خاصة في مصر والسعودية والإمارات وغيرهم، والتي توفر برنامج التسويق بالعمولة للمبتدئين بشكل خاص وغير المبتدئين أيضًا بالتأكيد و ذلك بواسطة التسويق والترويج لملايين من السلع والمنتجات من هواتف وعطور وملابس وأجهزة وغيرهم .

للبدء في التسويق بالعمولة على نون تحتاج أن تقوم بإنشاء حساب على افيليت نون وتبدأ في التسويق لتحقيق الربح المرجو، ويمكن الحصول على أرباح منه من خلال الكوبونات فهو يوفر كوبونات يمكن التسويق لها وربح المال من خلالها .

5- موقع عرب كليكس Arab Clicks :

عرب كليكس Arab Clicks هي شركة عربية رائدة متخصصة في التسويق بالعمولة تسمح لك بالترويج لسلع ومنتجات شركات أخرى شهيرة مثل نون، شي ان، جوميا، سوق، على بابا ، أمازون، وغيرهم فهي تجمع لك كل المؤسسات والشركات بشركة واحدة .

فبدلا من أن تقم بالتسجيل في برنامج الافلييت لكل مؤسسة وشركة على حدة يمكن التسجيل في عرب كليكس والبدء في التسويق لمنتجات كل تلك الشركات .

ويمكن Affiliate Marketing التسويق بالعمولة من خلال عرب كليكس Arab Clicks عن طريق كود كوبون خاص بك، فبمجرد استخدام هذا الكود تأخذ عمولتك، وهناك العديد من المميزات الأخرى الموجودة فيها بالتأكيد .

تلك كانت مجموعة من افضل وأشهر المواقع وأنظمة التسويق بالعمولة، بالطبع هناك مواقع أخرى شهيرة مثل على بابا وشي إن أفيليت، والموقع العالمي الشهير ShareAsale Affiliate وغيرهم من المنصات والمواقع الأخرى التي يمكن أن تختار فيما بينهم إذا كنت تريد البدء في مجال التسويق بالعمولة .

6- تيوب بودي TubeBuddy :

توفرلك تيوب بدي كـ مسوق رابط أفيليت خاص بك لكي تقم بمشاركة الرابط مع الأشخاص المهتمين بشراء أداة تيوب بودي فمع كل عملية شراء للأداه تقوم بربح مبلغ معين على حسب النسبة التي توفرها الشركة لك كـ مسوق أيضا بعد عدد من عمليات الشراء من خلالك تقوم الشركة بترقية حسابك مع زيادة نسبة الربح من كل مبيعه وهذا شيء يميز تيوب بودي .

7- هوستنجر Hostinger :

توفر هوستنجر ميزة رائعة للمسوقين بالعمولة وهي تعطي نسبه من عملية الشراء وعمليات التجديد عكس باقي الشركات التي تعطيك عمولة عند عملية الشراء فقط، كما تمنحك نسبة عمولة 20% من كل عملية تمت من خلال الرابط الخاص بك سواء شراء استضافة او دومين او احد الخدمات الأخرى التي توفرها Hostinger .

8- يوديمي Udemy :

يوديمي من اشهر المنصات التي توفر جميع الكورسات في جميع انحاء العالم وفي شتى المجالات ايضا وبدون مبالغة توفر كورسات بالغات عديدة لكي تناسب كافة الزوار بشكل أفضل، توفر منصة يوديمي للراغبين ميزة التسويق بالعمولة اذا كنت اشتريت كورس من داخل يوديمي وافادك يمكنك التسويق لهذا الكورس والحصول على عمولة التسويق يمكنك ايضا بأرباحك من التسويق بالعمولة على المنصة شراء كورسات اخري لكي تستفيد بقدر كبير من المعلومات وايضا توفير ثمن شراء الكورسات فبمجرد التسويق تربح من خلال الاشخاص الذين يقومون بالتسجيل من خلالك على المنصة .

أهم أدوات التسويق بالعمولة Most Important Affiliate Marketing Tools :-

عند التسويق بالعمولة Affiliate Marketing في بعض الأحيان والحالات المعينة قد تحتاج إلى أدوات معينة تساعدك على نجاح عملية التسويق وذلك وفقاً لظروف عملك التي تعمل خلالها من اهم وأشهر تلك الأدوات ما يلي :

1- أداة لعمل صفحات الهبوط :

إذا كنت تعتمد في التسويق بالعمولة على موقعك الالكتروني فإن إنشاء صفحة هبوط Landing Page من اهم الطرق التي تمكنك من إنشاء أسلوب حوار مع العملاء حيث أنها عبارة عن صفحة ويب تصمم لتحفز الزائر على الدخول لصفحة المعلن كما أنها تساعد على زياده التحويل .

2- أداة لمتابعة وتحليل نتائج الحملات الإعلانية :

لا بد من أن تعلم ادق التفاصيل والنتائج للحملات الإعلانية التي تقم بها للتسويق، فحصولك على تلك التحليلات والتفاصيل يمكنك من فهم الزوار وكذلك عمل التعديلات والتغييرات التي تراها لازمة ومناسبة بتحسين نتائج حملتك وتجذب المزيد من العملاء إليك .

3- أداة للإطلاع على ومتابعة حملات المنافسين :

الإطلاع على الحملات الإعلانية للمسوقين بالعمولة الآخرين ومعرفة مصادر الزوار والعملاء الذين يأتون لهم والبيانات الخاصة بالاستهداف كل هذا يساعدك على التطوير من حملاتك وعملتك، والفكرة هنا ليست في تقليد حملات الآخرين ونسخها بل في الحصول على أفكار تطويرية أكثر والعمل على التطوير من نفسك .

4- أداة لمشاهدة صفحات معلنين غير متاحة في بلدك :

إذا كنت تسوق عرض لدولة غير الدولة التي تقيم بها فستحتاج إلى أداوت للإطلاع على صفحة العرض لتلك الدولة، ولا بد من فحص صفحة المعلنين أولا للتأكد من أنها صفحة جيدة وأنها تعمل بشكل صحيح وجذابة تلك كانت مجموعة من الأدوات التي يجب أن تحرص على الحصول عليهم لتطوير من عملك كمسوق للعمولة .

مميزات العمل في التسويق بالعمولة :-

للعمل كمسوق بالعمولة له العديد من المميزات والفوائد التي تعود على كل من الأفراد والشركات حيث أن التسويق بالعمولة نوع من التسويق له دور كبير ومهم في تحقيق الأرباح للشركات والمسوقين ومن تلك الميزات ما يلي :

  • توفر للشركات انتشار الخدمات والسلع الخاصة بهم بشكل أوسع، حيث يصلوا إلى فئة كبيرة من المستهلكين بمختلف أنواعهم وذلك بالطبع عن طريق التعامل مع مسوقين بالعمولة عدة .
  • زيادة المبيعات للشركات، فبالطبع زياده الانتشار سيؤدي إلى ارتفاع المبيعات وبالتالي تحقيق معدلات ربح أعلى .
  • لا يوجد في التسويق بالعمولة أي مخاطرة سواء كانت على المؤسسات أو على المسوقين حيث لا تدفع الشركة أي أموال إلا أن تتم عملية البيع وكذلك المسوقين لا يدفعوا أي رسوم لكي يبدأو بالتسويق لشركة ما .
  • التسويق بالعمولة من اهم الطرق لربح المال من المنزل أو من أي مكان اخر وفي أي وقت عبر الانترنت من غير أي قيود أو شروط ويمكن من خلال تحقيق ارباح هائلة بشكل سريع .
  • لا يحتاج أي شخص رأس مال لكي يبدأ بمجال التسويق بالعمولة فكل ما يحتاجه الشخص هو البحث عن شبكة افيليت مناسبة والبدئ في التسويق بالطريقة الأصلح له .
  • لا يجب على الشخص أن يقوم بشراء منتج أو سلعة وبالتالي يحتاج إلى مكان تخزين له، ولا يدخل في عمليات عقد صفقات وما إلى ذلك .

هذه كانت مجموعة من أبرز وأهم المميزات التي تعود على الشخص أو الشركة من عملهم في التسويق بالعمولة، ومن هنا نكون انتهينا من مقالنا الذي نتحدث فيه عن كل ما يخص التسويق بالعمولة والربح منه بالتفصيل .

أهم النصائح للمبتدئين في التسويق بالعمولة : -

قبل البدء في التسويق بالعمولة يجب مراعاه بعض النقاط التي تميزك في التسويق وتصبح مسوق محترف :

  1. يجب التطوير من ذاتك بشكل مستمر لكي تواكب التطور السريع الذي يحدث في مجال التسويق .
  2. البحث عن منتجات او خدمات فريدة وبسعر مميز لكي تحصل على عدد كبير من المبيعات .
  3. توفير فترة ضمان او استرجاع في حين حدوث خطاء او مشكلة في المنتج او الخدمه التى توفرها لكي تنال ثقة العملاء .
  4. امتلاك أدوات تسويق احترافية ومدفوعة لدراسة حالة السوق لكي تقلل نسبه الفشل وزيادة نسبة المبيعات .
  5. الاطلاع بشكل مستمر على كل ما هو جديد وتوفيرة للعلاء .
  6. يمكن الحصول على كورسات ودورات في التسويق بالعمولة لكي تكون اكثر تميز واحترافية في التسويق .
  7. توضيح كافة تفاصيل ما تقدمة للعميل ومدي الاستفادة لكي تساعدة في الشراء .
  8. الابتعاد عن الأساليب الملتوية لكي تخدع عميلك و تجعلة يشتري ما تقدمة (هذا يعود بالسلب عليك) .

هل التسويق بالعمولة مربح Is Affiliate Marketing Profitable ؟

نعم التسويق بالعمولة مربح، لذلك يوجد العديد من الأشخاص الذين يعملون في التسويق بالعمولة والذين يربحون الاف الدولارات شهريا ولكن هذا السؤال يطرحه الأشخاص الذين يبدأون في مجال التسويق بالعمولة او ما يسمي بـ الافلييت ماركتينج .

يمكنك الربح من تسويق المنتجات والخدمات بشكل سريع وبدون شروط او أشياء يجب امتلاكها التسويق بالعمولة سهل وبسيط يمكنك عمل بانر إعلاني في موقع وبداخل البنر رابط افلييت خاص بك لـ أحد المنتجات او الخدمات المتاحة على مواقع الافلييت مثل ما ذكرنا اهم مواقع التسويق بالعمولة .

يمكن تسويق المنتجات على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة كل ما تريد ان تملكه هو فقط تفاصيل عن المنتج و مجموعة الصور الخاصة به مع سعر المنتج (البيانات والتفاصيل الأساسية) مع عمل العروض المناسبة للمنتج في وقتها الصحيح كمثال تخفيضات على الملابس يجب ان تقم بعمل عرض قبل بداية عام دراسي جديد او قبل الأعياد لكي تحصل على العديد من المشترين والمهتمين بالعرض .

أيضا إذا كنت صاحب قناه على اليوتيوب يمكنك عمل مراجعة للمنتجات على القناة وترك رابط الافلييت الخاص بك في صندوق الوصف لكي يقوم المتابعين بشراء المنتج التي قد قمت بمراجعته يمكن تطبيق هذه الطريقة على فيسبوك و تيك توك و سناب شات .

فيديو شرح


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-