كيفية تأمين حساب جوجل في 4 خطوات Secure Google Account

كيفية تأمين حساب جوجل Secure Google Account

تأمين حساب جوجل و رسائل البريد الإلكتروني (جيميل Gmail) والمستندات و الصور والملاحظات و درايف وغيرها يحتوي حساب Google الخاص بك على مجموعة من البيانات الشخصية المهمة.

لذلك، يجب الحرص على حماية حساب جوجل من تهديدات ومحاولات الأمن الرقمي اختراقه لتحقيق ذلك، الخدمات مقدمة من الشركة، من محفوظات البحث وسجل التصفح إلى بيانات والخدمات والبيانات الحساسة مثل Gmail جيميل وصور جوجل و Google Drive.

والهاكرز بشكل عام، قم بـ حماية الحسابات عن طريق اضافة العديد من الطرق القوية أوعلى الأقل استعادته هذه بيانات بطريقة صحيحة في محاولة سرقة الحساب في هذه المقالة سوف نستعرض لك إعدادات ضع في اعتبارك دائما.

أن الآمان يمثل صعوبات حيث يتعين فعله القيام بإجراءات غير مريحة للوصول إلى حسابك والحفاظ عليه آمنا و الحفاظ على خصوصيتك ولكن إذا كان الامان مهما بالنسبة لك، فهو يستحق ذلك تماما.

كيفية تأمين حساب جوجل في 4 خطوات Secure Google Account

4 خطوات أساسية لـ تأمين حساب جوجل Google الخاص بك أمنا: -

الخطوه الاولي: أضف البريد الالكتروني ورقم الهاتف للاحتـياط

إذا تم قفل حسابك في جوجل لأي سبب، مثل نسيت الباسورد الخاصه بك، أو قام أحد ما بتغييرها، لذلك اضافة بريد إلكتروني، أو رقم هاتف احتياطي يمكن استطيع مساعدتك كثيرا اليوم لتكون أكثر أمانا.

من الأفضل إضافة كل التفاصيل حتى أن سيطلب Google جوجل القيام بذلك من وقت لآخر عندما تفتح اعدادات حسابك لأن المخاوف الأمنية لم تعد جزءا من إعداد حساب جوجل لذلك، لإضافة معلومات إحتياطية إلى حساب جوجل، كل ما يمكن فعلة هو القيام بالآتي:

  • في صفحة حسابات جوجل google accounts، انتقل إلى قسم "الآمان" من القائمة اليمنى للوصول إلى اعدادات الآمان.
  • في جزئية طرق يمكننا التحقق منها Ways we can verify it’s أنقر على هاتف الاسترداد والبريد الالكتروني للاسترداد واحدا تلو الآخر لإضافة معلومات نسخ احتياطي جديدة تقوم بتحديث إعداداته .

يمكنك أيضا تحديث تفاصيل زيارتك من صفحة المعلومات الشخصية (يمكن الوصول إليها من القائمة الجانبية)، سترى أيضا عناوين الجيميل Gmail الأخرى المرتبطة بحسابك قد يطلب جوجل تسجيل دخول إلى أحد عناوين جيميل Gmail هذه لـ إستعادة الحساب إذا لم تنجح الطرق المعتادة لتوثيق الهوية عند sign in.

يضمن لك عنوان الجيميل Gmail ورقم هاتف البديل أنه حتى إذا لم تتذكر كلمة مرورك أو عنوان بريدك الالكتروني الأساسي، فلا يزال بإمكانك تسجيل الدخول إلى حسابك على جوجل Google. لكن، إذا كنت في سيناريو حيث لم يعد بوسعك وصول إلى رقم هاتف أو عنوان الجيميل البديل، فمن الأفضل أن تتذكر هذه المعلومات التي قد تطلب جوجل Google تقديمها على الأقل تذكر آخر كلمة مرور تم إضافتها في الحساب إذا كنت تستخدم تطبيق مدير كلمات المرور، فقد تتمكن من وصول إلى هذه بيانات بالفعل.

  • متى أنشأت حسابك: إذا ربما تفتح مجالا لإستعادة حسابك مرة اخرى.

الخطوه الثانية: إعـداد ميزة المصـادقة الثـنائية Bilateral Authentication

عند تفعيل هذه الميزة باستخدام المصادقة الثنائية (2FA)، يمكنك حماية أو تأمين حسابك في Google جوجل بطبقة حماية إضافية للوصول إلى حسابك كل ما ستفعلة هو:

  1. إنتقل إلى صفحة الأمان من القائمة الجانبية.
  2. في الجزء السفلي من "تسجيل الدخول إلى حساب جوجل Google"، اضغط على التحقق بخطوتين.
  3. الآن اضغط "ابدأ" لبدء اعداد الميزة.

في هذه المرحلة، سوف تطلب جوجل منك إدخال Telephone number ساري يمكنك استلام الأكواد لمرة واحدة عند تسجيل الدخول من أي جهاز كمبيوتر أخر. يمكن اختيار تلقي هذا الرمز عن طريق رسالة نصية أو صوتية. حدد ما تريد وانقر الزر "التالي".

في الشاشة التالية، اكتب الرمز المكون من ستة أرقام الذي تلقيته من Google جوجل على هاتفك وانقر "التالي" مرة أخرى. إنتقل إلى "تمكين التحقق بخطوتين" بالنقر الزر "تشغيل" الموضح أعلاه.

سترى بعد ذلك حفنة إذا كان هاتفك غير متوفر، أو كنت تفضل خيارا أبسط وأكثر أمانا، فيمكنك استخدامه كبديل للخطوة الثانية. مفاتيح الأمان هي الخيار الأكثر أمانا إلى حد بعيد لكن سواء أكنت راضيا بإرسال الكود فى رساله قصيرة أو بأكواد إحتياطية.

الاحتفاظ بأكواد إحتـياطية:

في بعض الأحيان لن تتمكن من استخدام أي من الطرق المعتادة للحصول على رمز التحقق عند تسجيل الدخول. ربما تكون قد فقدت هاتفك أو لم يكن متصلا بـ الإنترنت. قد يكون تطبيق المصادقة الخاص بك معطلا.

بغض هذا لن يقيد وصولك إلى حسابك في جوجل Google، بغض النظر عن المشكلة. إذا كان لديك رمز احتياطي جاهز، فيمكنك بسهولة تسجيل الدخول إلى حسابك والتحقق منه الهوية على أي حال: تكون طريقة get كما يلي:

  1. إذا لم يكن في صفحة 2-Step Verification بالفعل.
  2. الأن احفظ الاكواد الاحتياطية الـ 10 الذي تم إنشاؤه من أجلك بواسطة جوجل Google. يمكن أيضا طباعته أو حفظه كملف PDF أو ملف نصي أو لصقه في ملاحظة آمنة في مدير كلمات المرور. يمكن استخدام كل من هذه الرموز مرة واحدة.

إذا كنت قد أنشأت بالفعل مجموعة من الرموز، الخاصة بـ حسابك في جوجل يمكن للمحتالين أو خبراء الهندسة الاجتماعية إستخدام التفاصيل الشخصية لسرقة هويتك أو مساعدتهم على اختراق حسابك.

هذا هو السبب في ضرورة حماية بيانات مثل تاريخ و مكان الميلاد و أرقام الهواتف و عناوين الجيميل Gmail و العناوين الحقيقية و ما إلى ذلك.

إذا كانت هذه بيانات جزءا من حساب جوجل الشخصي، فيمكنك التحكم في من يمكنه رؤيتها من صفحة التحكم في ما يراه الأشخاص عنك. يمكن الذهاب إلى هذه الصفحه قم بفحص تستخدم المعلومات الواردة في هذه الصفحة لتحديد المعلومات المرئية للجميع ويتم تمييزها برمز الكرة الأرضية.

تشير هذه التسميات إلى أن بياناتك عامة لأي شخص يمكنه رؤيتها لذا اضغط واحدا تلو الآخر لتمييز هذه بيانات على أنها مخفية يمكنك أيضا تحديد "مؤسستك" لضمان ذلك يمكن لأعضاء فريقك فقط رؤية هذه بيانات.

الخطوة الرابعة: إزالة تطبيقات الطرف الثالث التي لا تستخدمها او الغير موثوق بها

قد يصرح بعض الأشخاص لحساب جوجل الخاص بهم بتسجيل الدخول إلى تطبيقات الطرف الثالث. ولكن نظرا لأن هذه التطبيقات يمكنها وصول إلى معلوماتك السرية، فمن الأفضل التأكد من بقاء التطبيقات التي تثق بها وتستخدمها قط في القائمة ولها حق وصول إلى حسابك في Google جوجل. بالنسبة للبقية، نوصي بإزالتها.

الآن، ستري جميع تطبيقات الجهات الخارجية التي يمكنها وصول إلى بعض معلومات حساب جوجل الخاص بك. انقر فوق كل تطبيق لرؤية أي معلومات يمكنه معرفتها أو تحريرها. إذا لم تكن راضيا عما تراه أو لم تعد تستخدم التطبيق، فانقر الزر "إزالة الوصول" لفصل التطبيق عن حسابك.

لا تؤدي هذه العملية فعليا إلى حذف حسابك من التطبيقات الخارجية بل تجعلها غير قابلة للوصول إلى حسابك، يجب قبل أن تتمكن من فصله عن حسابك في جوجل، يجب عليك حذف حسابك من التطبيق نفسه.

بعد إتمام جميع هذه الخطوات الموضحة في الاعلى ستكون قد عرفت كيفية تأمين حساب جوجل بأفضل طرق الـ حمايه وهذه الخطوات تجعل حسابك صعب سرقتة او اختراقه وهذا يعني انك قد حافظت على البيانات الموجودة إلى أكبر درجة ممكنة من الحماية.


رابط تطبيق Google Authenticator
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -