طريقة إنشاء خريطة Sitemap و ملف Robot txt لمدونة بلوجر

طريقة إنشاء خريطة Sitemap و ملف Robot txt لمدونة بلوجر | حل مشكلة الصفحات المستبعدة 

معرفة طريقة إنشاء خريطة Sitemap و ملف Robot txt من الأمور الهامة التي يجب عليك معرفتها إذا كنت تتعامل مع بلوجر Blogger، حيث أن خريطة السايت ماب وملفات الروبوتيكست لهما دور هام في أرشفة المقالات وجعلها تظهر في نتائج بحث جوجل .

حيث أن إنشاء خريطة Sitemap و ملفات روبوتيكست Robot txt يعملان على تحسين السيو ومحركات البحث، وذلك من خلال مساعدة Google Search Console مما يؤدي تصدر نتائج البحث .

لكن لا بد أن تعلم أن من الضروري عند إنشاء خريطة Sitemap والتعامل مع ملف Robot txt أنك يجب أن تتأكد من أن الملفات صحيحة لأن أي خطأ ولو صغير وبسيط قد يؤدي إلى تعطيل أو حظر موقعك أو مدونتك أو يسبب عدم ارشفة مقالاتك على محركات البحث .

ونظراً لأهمية معرفة طريقة إنشاء خريطة Sitemap وملف Robot txt سوف نتحدث اليوم في هذا المقال عن كيفية إنشائهم، وكذلك أهمية كل منهم، و كيفية استخدامهم والتعامل معهم .

طريقة إنشاء خريطة Sitemap و ملف Robot txt

ما هي خريطة Sitemap سايت ماب :-

خريطة Sitemap هي عبارة عن ملفات تمثل خريطة لمدونتك ولموقعك، هذه الخطريطة يتم إرسالها إلى جوجل حتى تعمل على القيام بأرشفة مقالات الموقع أو المدونة تلقائياً وتجعلها تظهر في محرك البحث .

وخريطة Sitemap يمكن وصفها بأنها خريطة طريق للموقع أو المدونة عبارة عن قائمة تضم للصفحات كلها التي توجد في المدونة أو الموقع، ويتم توضيح بها ما تحتويه كل صفحة منهم .

خريطة Sitemap يمكن فقط استخدامها عندما تسجل في Google Search Console، وأن تكون ثابتاً لملكية مدونة بلوجر، ويتم إرسالها إلى جوجل من خلال قسم يسمى الـ Sitemap موجود في أدوات الـ Search Console .

وعندما تضيف ملف Silemap.xml بأدوات المواقع Search Console يجب ألا تضيف أي ملف غيره أو ملف آخر معه وذلك لأنك تسعى لارشفة المقال مرة واحدة فقط، فإذا تكررت الأرشفة يمكن أن يوقف المحرك موقعك .

طريقة انشاء خريطة Sitemap لمدونات بلوجر :- 

تجد خريطة موقع Sitemap.xml في مدونة أو موقع بلوجر مضمنة خلالها، ويمكن أن تصل إليها من خلال اضافة أو كتابة في اخر عنوان الـ URL الخاص بمدونتك Sitemapr.xml أو Sitemap-pages.xml .

وفكرة عمل ملف الـ Sitemap أنه حينما تنشر مقال جديد على الموقع تضاف صفحة المقالة تلك بشكل تلقائي إلى خريطة الموقع، ومن ثم تشير ملفات خريطة الموقع لمحرك البحث لتنيهه أن هناك مقالة جديدة تم إضافتها حتى يقوم بأرشفتها، مما يجعل العناكب تزحف لتلك الصفحة وتتعرف عليها فتظهر في النتائج الخاصة بالبحث .

كيفية إضافة ملفات Sitemap لأدوات مشرفي المواقع :-

يمكنك أن تضيف ملف Sitemap لأدوات مشرفي مواقع جوجل من خلال عدة خطوات بسيطة سنعرضها فيما يلي :

  1. ادخل إلى Google Search Console بواسطة البريد الإلكتروني للمدونة .
  2. اضغط على Sitemap التي توجد في قائمة جانبية .
  3. اضف كود Sitemap.xml بعد اسم الموقع .
  4. قم بالضغط على إرسال حتى تضيف ملف Sitemap .
  5. لا تضف أي ملف آخر حتى لا تضر بموقعك أو تؤخر فهرسة وارشفة مقالاتك حيث أن إضافة أكثر من ملف من العوامل التي تؤدي إلى تأخر القيام بأرشفة مدونات بلوجر .

ما هو ملف Robot txt الروبوتكست :-

ملف Robot txt هو عبارة عن ملف يوضع في إعدادات مدونة بلوجر في صندوق خاص به، وهو من الملفات التي تفعل لتشير لجوجل وتخبره أن يأرشف صفحات مقالاتك التي توضع بمدونتك وموقعك تلقائيا .

إن انشاء هذا الملف يكون بناء على هيكلة الموقع ويقوم مدير الموقع بإنشائه، ولكن لا بد أن يضع في اعتباره ضرورة إنشائه بطريقة صحيحة حتى لا يؤثر بالسلب على الموقع وحتى لا يتسبب في عدم أرشفته أو تأخرها .

بعد انشاء ملف الروبوتكست Robots txt يمكن إرساله إلى جوجل بواسطة Google Console، و يمكن عمل اختبار لهذا الملف للتأكد من عدم وجود أي أخطاء به، و أنه أُنشئ بصورة صحيحة .

طريقة إنشاء ملف Robots.txt لمدونات بلوجر :-

من مهام ملف Robots.txt الأساسية إعلام المحركات بالصفحات التي يجب ان زحف إليها عناكب البحث وأيهم لا يجب أن تزحف إليها، مما يتيح لك أن تتحكم في عمل روبوتات محركات البحث .

وبالتالي يتمكن من منع مشكلة المحتوى المتكرر من خلال منع زحف الروبوتات إليها لأرشفتها.

وذلك من خلال تطبيق قاعدة Disallow / 20 * في ملف الـ Robots.txt التي توقف الزحف للصفحات، ولتجنب ذلك والسماح بالزحف للصفحات نضيف أيضاً القاعدة /*.html حتى تسمح للروبوتس بإمكانية زحفها للصفحات بالإضافة إلى خريطة موقع Sitemap للصفحات التي تعرفنا على طريقة إنشائها من قبل، وهذا يعتبر ملف Robots.txt لمدونة بلوجر .

بتطبيق ما سبق سنجد أنه يبدأ العمل على أن يحسن محركات البحث، مما يؤدي إلى ظهور مدونة بلوجر في الننتائج الأولى للبحث .

كيفية إضافة ملف Robots.txt لبلوجر :-

يمكن إضافة ملف روبوتس تكست إلى مدونة بلوجر من خلال الخطوات البسيطة القادمة التي سنوضحها :-

  1. ادخل إلى موقع بلوجر من خلال البريد الالكتروني لموقعك .
  2. ادخل إلى الإعدادات و منها إلى برامج الفهرسة والزحف .
  3. فعل محتوى ملف الـ Robots.txt المخصص بواسطة زر التبديل .
  4. وقم بوضع كود ملف Robots.txt ومن ثم اضغط حفظ للملف .
  5. تحقق من ملف Robots.txt بعد التحديث من خلال زيارة www.example.com/robots.txt بالتأكيد مع استبدال example بعنوان موقع  يخصك.
تحميل ملف Robots.txt

بعدما تعرفنا على مفهوم ملف الـ Sitemap و ملف Robots.txt و طريقة انشاء كل منهم لا بد أن نتعرف على طريقة استخدامهم في حل مشاكل صفحات مستبعدة وهذا ما سنتحدث عنه فيما يلي . 

طريقة حل المشكلة الخاصة بالصفحات المستبعدة :-

عندما تقوم باضافة ملف الروبوت و خريطة السيت ماب تبدأ فى التسريع لارشفة بالمدونة ، ويظهر ما يسمى بالصفحات المستبعدة ، وهنا يعتقد الكثير من أصحاب مواقع الويب انه يوجد مشكلة فى الموقع وذلك بسبب ظهور رسالة خطأ ( تمت الفهرسة، ولكن يتم الحظر باستخدام  robots.txt )

فى الحقيقة هذة الرسالة ليست خطأ تماما بل هو نتيجة لتنظيم الارشفة فى الموقع بعد انشاء خريطة سيت ماب وملف الروبوت الصحيح .

حيث يبدأ ملف robot فى منع القيام بأرشفة صفحات البحث والارشيف وأيضا منعه من أن يأرشف صفحات ثابتة مثل صفحة سياسة الخصوصية و صفحة اتصل بنا ، فالمهم عنده هو أن يقوم بأرشفة مقالاتك، وارشفة المحتوى الذي تقوم بكتابته .

وهذا يساعد كثيراً فى التنظيم لأرشفة بالمدونة وزيادة السرعة لارشفة الموضوعات فى محرك البحث .

ما هى علامات الرؤوس المخصصة :-

هي اضافة من خلال بلوجر يمكنك استخدامها فى منع القيام بأرشفة جزء معين من المدونة أو المقال من خلال منع العناكب التي تختص بالبحث من الوصول لهذا الجزء وتتكون العلامات للرؤوس المخصصة من أكثر من أمر سوف نقوم بعرضهم فيما يلي بالتفصيل:- 

الأمر all :

هذا الأمر يسمح لعناكب البحث الوصول لكل جزء بالمدونة وأرشفة جميع المحتوى بدون أي حواجز .

الأمر noindex :

يمنع هذا الأمر العناكب التي تختص بالبحث من القيام بأرشفة الصفحة وعدم ظهورها فى محركات البحث .

الأمر nofollow :

هذا الأمر يمنع العناكب من القيام بأرشفة الروابط المتواجدة فى تلك الصفحة .

الأمر none :

هذا الأمر مزيج بين  noindex و nofollow .

الأمر noarchive :

يمنع هذا الامر العناكب التي تختص بالبحث من الاحتفاظ بنسخة مخبأ أو أرشيف لتلك الصفحة.

الأمر nosnippet :

هذا الأمر يمنع ظهور الوصف اسفل المقال بمحرك البحث او يمنع ظهور مقتطف من المقال أسفل العنوان بمحرك البحث.

الأمر noodp :

هذا يمنع العناكب التي تختص بالبحث من اخذ أى بيانات من الدليل المفتوح .

الأمر notranslate :

منع العناكب من السماح بترجمة تلك الصفحة .

الأمر noimageindex :

يمنع هذا الأمر العناكب من أن يقوم بأرشفة الصور فى هذه الصفحة .

الأمر unavailable_after :

هذا الامر يعني منع ارشفة الصفحة أو تكون غير متاحة في المحرك بعد تاريخ محدد أنت تختاره .


ومن هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال التي تتحدث عن شرح ملف Sitemaps و ملف Robots txt وكيفية انشاءك لكل منهم، وطريقة إضافتهم لتحسين سيو الموقع وتتصدر محركات البحث وكذلك لأرشفة المدونات والمواقع المختلفة .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-