شرح الكلمات المفتاحية Keywords - ماهي الكلمات المفتاحية

شرح الكلمات المفتاحية Keywords - ماهي الكلمات المفتاحية 

تستخدم الكلمات المفتاحية keywords في الكثير من الأمور من أهمها المواقع و تحسين محركات البحث و تعتبر الكلمات المفتاحية keywords من أكبر المؤثرات التي لا بد من الاهتمام بها في موقعك .

يمكن استخدام كلمات مفتاحية key words أو العبارات الدلالية في انشاء مقال متوافق مع محركات بحث سيو و كثيراً ما يتم استخدامها في محرك البحث جوجل الذي يعتبر الأول عالمياً .

استخدام الكلمات المفتاحية keywords الرئيسية لا بد من أن يتم بذكاء لتتمكن من السيطرة على أعلى المراتب في جوجل وهذا من خلال اختيار أفضل الكلمات المفتاحية المناسبة لما تقدمه من عمل عبر الانترنت في أي موقع ويب .

هناك بعض الاحصائيات التي تؤكد بأن الموقع الذي يتصدر في كلمة مفتاحية Keyword واحدة سيتمكن من التصدر في أكثر من الف كلمة مفتاحية أخرى من الكلمات المفتاحية ذات الصلة لذا اهتم جداً بما تستخدمه من الكلمات الرئيسية لتصدر أولى نتائج البحث .

و في هذا المقال الشيق سنتحدث بالتفصيل عن الكلمات المفتاحية keywords من ناحية تعريفها و أنواعها و كيفية استخدامها و ما الى هنالك من الامور الرائعة المتعلقة بكل ما يخص الكلمات المفتاحية .

شرح الكلمات المفتاحية Keywords - ماهي الكلمات المفتاحية

ما هي الكلمات المفتاحية keywords : -

هي عبارة عن مجموعة الكلمات التي يستخدمها الباحث في العثور على موقعك و هذا ما يتم تعريفها به بلغة السيو SEO و للكلمات المفتاحية خصائص و مميزات عديدة .

ويمكن أيضاً تعريف الكلمات المفتاحية أيضاً بأنها عبارة عن مجموعة العبارات الدلالية التي تعرف الصفحات و الأقسام في المواقع و تميز محتوى موقعك عن غيره و تتنوع الكلمات المفتاحية وهذا ما سنتحدث عنه في ما يأتي .

أنواع الكلمات المفتاحية keywords : -

هناك عدة أنواع يمكنك استخادمها في محركات البحث بشكل أو بأخر و خاصة في البحث عن طريق Google و اليك البيان في ما يأتي .

  • أولاً الكلمات المفتاحية القصيرة Short tail keywords و هي تلك التي تتكون من ثلاث كلمات أو أقل و تكون المنافسة عليها شديدة للغاية و تكون أكثر استخداماً لذا فهي من الصعب التصدر من خلالها في محركات البحث ولكن على الصعيد الأخر فإن من يتمكن من التصدر من خلالها سيتمكن من الحصول على عدد كبير من الزيارات في المقابل .
  • ثانياً الكلمات المفتاحية طويلة الذيل Long tail keywords على خلاف النوع السابق فهذا الجزء يتألف من أربع كلمات فأكثر و للكلمات هذه إقبال كبير عن السابقة بسبب سهولة استخراج الكثير منها و سهولة التصدر فيها و تقوم بالكلمات التي ليس عليها بحث شديد مما يسهل التصدر فيها .

أهمية الكلمات المفتاحيه keywords : -

مما لا شك و في و من الأسطر القليلة السابقة لا بد من أن تعلم أن الكلمات المفتاحية keywords ذات أهمية كبيرة و لا بد من إستخدامها لتتمكن من تصدر محركات البحث و لا بد من أن تستخدم في المحتوى الخاص بك و سنتحدث بالتفصيل في ما يأتي عن اهمية الكلمات المفتاحية .

  • لا بد من أن تعرف جيداً أن الكلمات المفتاحية لا تتجلى أهميتها في مجرد إستخدامها بداخل المقالة و لكنها تشمل العديد من الأمور الأخرى مثل عملية التسويق بالمحتوي والتسويق بالبريد الإلكتروني فاستخدام الكلمات المفتاحية هنا يساعد على زيادة معدلات العملية البحثية لتحسين محركات البحث لموقعك و زيادة النتائج المرجوة من الحملة الاعلانية .
  • كما انه بسبب ما تحتوي عليه الكلمات المفتاحية من قيمة كبيرة للمستخدم كان الكثير من الأشخاص حو العالم من اصحاب المنصات يستخدمون الكلمات المفتاحية بطريقة مبالغ فيها ولكن شركة جوجل أصبحت تعاقب على الاستخدام الزائد للـ كلمات المفتاحية لذا عليك آستخدام الكلمات المفتاحية بصورة مناسبة لعملك و إلا فستتعرض للحظر أو الى أمور أخرى من قبل جوجل .
  • تستخدم كثير من الكلمات المفتاحية العربية التي يبحث عليها المستخدمون في الموقع نفسه و في المقالة ذاتها و تساعد في رفع ترتيب الموقع بين الموةاقع الأخرى . 

طرق آستخدام و اختيار الكلمات المفتاحية keywords : -

استخراج الكلمات المفتاحية أو الدلالية ليس بالأمر المعقد و لكنه ليس بالأمر السهل كذلك لذا تابع معي لتتعرف على طريقة الحصول على كلمات مفتاحية تخدم الموضوع الذي تتحدث فيه أو أي موضوع أخر بمختلف الطرق .

شرح الكلمات المفتاحية Keywords

إنشاء و اعداد القوائم :

يقوم الأمر هنا على إعداد قوائم مخصصة تشتمل على المواضيع المخصصة التي يهتم بها موقعك في كل صفحة من صفحاته و هذا من خلال تحديد العديد من الأمور التي تتعلق بـ الكلمات الـ مفتاحية التي سنتحدث عنها في ما يأتي .

تقوم هذه الطريقة على أن تضع نفسك مكان الباحث أو المستخدم أو الشخص المستهدف وهذا لتتمكن من التعرف على ما يدور في ذهنه الأن حدد الموضوعات التي تريد التحدث عنها في مدونتك و اختر الكلمات المفتاحية التي تظن بأن الباحث قد يهتم بها .

استخلاص بعض الأفكار عن الكلمات المفتاحية keywords :

لا بد من اختيار كلمات مفتاحية لها أفكار مناسبة إذ لا بد لها من أن تخدم موضوعك الذي تتحدث فيه فكل موضوع له أبعاده الخاصة و كلماته المفتاحية الخاصة به لذا لا بد من مراعاة هذا الأمر و كذلك مراعاة اللغة التي تتعامل بها مع الجمهور .

و هذا لأن لغات الناس ليست واحدة فلا بد مثلاً في حالتنا من محاولة آستخدام اللغة العربية الصحيحة قدر الامكان و آستخدام الكلمات المفتاحية التي تتناسب و ما نقدمه في هذه المقاله .

و هذا كله من اجل السيطرة و الهيمنة على محركات البحث بواسطة الكلمات المفتاحية وعليك أن تعلمة أن كل كلمة و ان كنت تظن أنها بسيطة إلا أن لها مزاياه و خصائصها الخاصه بها فكما ذكرنا الكلمات المفتاحية هي كلمات تستخدم مع بعضها لتصدر أولى نتائج محركات البحث .

البحث عن الكلمات المفتاحية وثيقة الصلة بالموضوع :

الكلمات المفتاحية وعبارات الدلالة ليست لها وجه واحد بل هي تحتوي على عدة أوجه و مسارات متعددة و مختلفة للغاية و هذا لأن الكلمة لها اكثر من دلاله لغوية لذا يمكن أن نستخدم كثير من مشتقات الكلمات المفتاحية من خلال البحث عن الكلمات المفتاحية التي تحمل معني مقارب من الكلمات المفتاحية التي تستخدمها .

و يمكن ان تستخدم محرك البحث غوغل في هذه العملية قم بالبحث عن الكلمات المفتاحية الأساسية التي قد قمت بجمعها و انظر الى نتائج البحث و شاهد كافة النتائج لتتعرف على الـنتائج و الكلمات المفتاحيه التي يستخدمها المنافسين .

كما يمكن أن تسعين بالاقتراحات التي يقدمها غوغل بمجرد كتابة بعض الكلمات البسيطة التي تتعلق بموضوع ما أو الشائعة لدى محركات البحث .

استهداف و البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبه :

هنا سيتم البحث عن الكلمات الطويلة و القصيرة التي تخدم موضوعك بالطبع و التي يمكن ان تعتمد عليها بشكل أو بأخر و هناك كثير من الأدوات التي تحدد لك هذه الكلمات التي تساعد على تحسين محركات البحث سيو seo .

و مما لا شك فيه بأننا سنتطرق الى عرض هذه الادوات التي تساعد في استخراج الكلمات المفتاحية لاحقاً .

مراقبة و تحليل المنافسين :

ليست الكلمات المفتاحية الرئيسية فقط هي العامل الرئيسي في أن تتصدر محركات البحث ولكن هناك عدة عوامل أخرى و من أبرزها مراقبة و تحليل المنافسين الذين يستخدمون نفس الكلمات المفتاحية الخاصه بك .

و هذا سيفيد في التعرف على الترتيب الذي وصلوا اليه من خلال آستخدام كلمات مفتاحية مشابهه لما تستخدمه و ستتمكن من الاطلاع على بعض خططهم و كيفية و طريقة عملهم و استخدامهم للكلمات المفتاحية لذا لا بد من الاستعانة ببعض الأدوات التي تساعد على أن تحلل منافسيك و كذلك لاختيار الكلمات المفتاحية الجذرية و التي تؤثر على محركات البحث و تساعد كذلك في تحسين محركات البحث .

البحث عن الكلمات المفتاحية التي عليها بحث كبير :

هناك بعض الكلمات التي دائماً ما تجد أن عليها اقبال كبير في محركات البحث حاول أن تستغل هذه الكلمات حتي و إن كانت المنافسة عليها صعبة و شديدة جداً .

لذا ستحتاج هنا ايضاً الى الاستعانة بأدوات جلب الكلمات المفتاحية بدلاً من التوجه للبحث المطول عبر الانترنت عن الكلمات المفتاحية الأكثر استخداماً في محركات البحث .

افضل ادوات البحث عن الكلمات المفتاحية keywords : -

بالطبع توجد الكثير من الادوات الرائعة التي يمكن أن تعتمد عليها و اليك أبرز الادوات التي تساعد في حصولك على أفضل الكلمات المفتاحية .

الكلمات المفتاحية لليوتيوب

أداة GuinRank :

واحده من أفضل أدوات كتابة المحتوى و التحليل بالذكاء الاصطناعي AI و البحث عن الكلمات المفتاحية والحصول على احصائيات كاملة عن كل كلمة مفتاحية تبدأ بالبحث عليها .

و ستتمكن من خلال أداة جان رانك من أن تحلل المنافسين بصورة كاملة و كذلك ستتمكن من التعرف على الكلمات المفتاحية المناسبة لك من خلال تقديم عديد من الادوات التي تخدمك و تخدم محتواك .

كما أنها تعد أداة متكاملة في تحسين محركات البحث و البحث المستمر عن الكلمات التي تحظي بالاستهداف العالي و تمكنك من التعرف على نسبة تصدر المقاله و تقدم لك مجموعة الكلمات المفتاحية التي عليك العمل وفقاً لها و الكثير من المميزات الرائعة الأخرى .

أداة keyword tool.io :

من أهم الادوات التي تساعد في حصولك على الكلمات المفتاحية و التي يمكن الاعتماد عليها في كثير من الأعمال سواء لليوتيوب أو للمواقع .

تساعدك هذه الأداة على اكتشاف كلمات مفتاحية كثيرة من خلال البدء في ادخال الكلمة المفتاحية الأساسية و ستجد بأن النسخة المجانية من الأداة توفر لك ما قد يصل الى 750 من الكلمات المفتاحية المتعلقة بالموضوع و التي يمكنك الاعتماد عليها في عملك .

و ستتمكن من الهيمنة على محركات البحث المختلفة سواء غوغل أو غيرها من محركات البحث الأخرى .

و ستتمكن من خلال هذه الأداة من التوصل الى ما تريده من الكلمات المفتاحية التي تناسب عملك سواء أكان نشاط تجاري أو موقع عادي أو أي أمر اخر .

وستجد ان كل عمليات البحث التي تقوم بها عن الكلمات المفتاحية في هذه الأداة ستتمكن من خلالها من تحديد الجمهور المستهدف الذي يبحث عن ما تقدمه أو يستخدما كلمات مفتاحية مناسبة لما تقدمه .

Google Keyword Planner :

هي عبار عن اداه مجانية تساعدك على زيادة ارباح ادسنس من خلال الوصول الى الكلمات المفتاحية التي يتم البحث عليها بصورة مستمرة و تحظي بنسب عاليه من المنافسة و تحويلات الزوار .

و الجيد في الأمر أن الأداة مقدمه من قبل شركة غوغل مما يعني بأنك ستتمكن من أن تحلل كافة الكلمات المفتاحية بسهولة كبيرة و بدقة عالية كذلك و بالتالي المساهمة في تحسين محركات البحث .

Google Trends :

اذا كنت تريد أن تحلل الكلمات المفتاحية فهذه الأداة هي لك و ستتمكن من خلالها من أن تحلل الأحداث العالمية التي تحدث من حولك و ستتمكن من أن تحصل على مؤشرات لمدة زمنية كبيرة .

ستتمكن كذلك من أن تحصل على المؤشرات التي تخبرك هل هذه الكلمات المفتاحية المستخدمة ستكون مناسبة لشهر على الأقل أم لا و ما الى هنالك من مميزات عديدة يمكن أن تستفيد منها على طريقتك .

اداة Tube Buddy :

هي من الادوات الرائعة التي تساعد على تحسين محركات البحث و كسب صداقة محركات البحث من خلال الكلمات المفتاحية بحيث تقوم بتحليل الكلمات المفتاحية بطرق كثيرة .

ستتمكن من خلال هذه الأداة من التعرف على مدى قوة أي كلمات مفتاحيه تستخدمها و ستتمكن ايضاً من التعرف على أفضل الكلمات المفتاحية التي يمكن أن تستخدمها في عملك بالإضافة الى عديد من الامور و المزايا الرائعة الأخرى .

طريقة كتابة الكلمات المفتاحية keywords : -

كان كثير من المستخدمين يستخدمون الكلمات المفتاحية في كثير من صفحات الـ مواقع الخاصه بهم وقد كان هذا مجدياً بالفعل و لكن في البداية فحسب و لكن بعد التحديثات التي حدثت في جوجل و ظهور خوارزميات جديدة لم يعد الأمر مجدياً .

بل بات متعلق بطريقة إستخدامها وكيف تصف المقاله من خلال الكلمات المفتاحية لذا فإن الخوارزميات الجديدة تعتمد على عدة أمور لكي تتمكن من تحسين محركات البحث .

لم يعد الأمر كما كان عليه إذا بات الأن يحصل من خلال إستخدام الكلمات المفتاحية في العنوان الرئيسي و كذلك في الوصف بطرقة جيده و كذلك إدخال الكلمات المفتاحية في الجمل ولكن ليس بصورة مفرطة بالنسبة للمقالات .

بعض الأمور التي تؤثر بالسلب على الكلمات المفتاحية keywords : -

هناك بعض الأمور التي تؤثر بالسلب على الكلمات المفتاحية و تؤدي الى فشل تحسين محركات البحث و سنتعرف عليها في ما يأتي .

آستخدام الكلمات المفتاحية بصورة مبالغ فيها Keyword Stuffing :

يعتبر من أبرز الأخطاء التي كثيراص ما يقع بها المستخدمون و خاصة المدونين هي إستخدام الكلمات المفتاحية بصورة مبالغ فيها مما يؤدي بطبيعة الحال الى اعتبار المحتوى على أنه احتيالي .

لذلك لا بد لكل شخص يرغب في تحسين محركات البحث من أن يستخدم الكلمات المفتاحية بصورة مميزه لائقة بحيث تتناسب مع خوارزميات جوجل و تتناسب مع محركات البحث المختلفة .

كما انه في بعض الأحيان قد تتم حشو الكلمات المفتاحية من خلال الوصف الخاص ببعض المقالات او الصور المستخدمه مما يجعل الأمر أسوأ مما هو عليه و في هذه الحالة ستكون الكلمات المفتاحية بلا فائدة و لن تساعد موقعك على الإطلاق .

مما يضر بمحركات البحث ايضاً هو آستخدام الكلمات المفتاحية بصورة خفية بداخل بعض الصفحات في موقعك الأمر الذي يجعل أيضا الكلمات المستخدمه بلا فائدة على الإطلاق .

كما انه لا بد من مراعاة الزائر إذا لا بد من ان تتجنب الحشو بإستخدام الكلمات المفتاحية بصورة مفرطة حتي لا يمل القارئ و ينصرف الى غيرك لذا أحسن آستخدام الكلمات الرئيسية .

بهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المطاف في هذا المقال الشيق الذي تحدثنا فيه عن كل ما يخص الكلمات المفتاحية تقريباً و تحدثنا عن مدى فائدتها في تحسين محركات البحث و مقدار فائدة الكلمات المفتاحية في موقعك و في العمل عبر الانترنت .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-