ما هي تقنية بلوك تشين Blockchain - فيما يمكن استخدام تقنية البلوك تشين Blockchain (سلسلة الكتل)

ما هو مفهوم تقنية بلوك تشين Blockchain

تقنية (سلسلة الكتل) البلوك تشين Blockchain هي تعتبر نظام لحفظ سجلات البيانات التي تخص العملات الرقمية وقد اثبتت تقنية البلوك تشين Blockchain مكانتها بين العديد من الأنظمة المختلفة والتي تكون على رأسها تكنولوجيا البلوك تشين .

البلوك تشين تعتبر حجر الأساس الذي يختص بتعدين العملات المشفرة خاصة بعد انتشارها في جميع انحاء العالم وعلى رأسها تعدين اشهر عملة رقمية Cryptocurrency وهي البيتكوين BITCOIN كذلك الكثير من العملات التي ظهرت بعدها في قائمة العملات الافتراضية Crypto Currency .

كما أن بلوك تشين لها الكثير من الاستخدامات في عديد من المجالات المتنوعة التي سوف نتعرف عليها في هذا المقال كما اننا سنعرف مفهوم سلسلة الكتل وكيف تعمل ولهذا حصلت على هذا الاهتمام الكبير في فترة زمنية قصيرة .

فيما يمكن استخدام تقنية البلوك تشين Blockchain (سلسلة الكتل)

نبذة عن نشأه سلسة الكتل Blockchain (البلوك تشين) :-

لقد بدأت فكرة ابتكار بلوك تشين في عام 1991 عندما قام العالم ستيوارت هاير مع سكوت ستورنيتا وكانت فكرتهم هي إنشاء سلسلة من كتل البيانات الأمنة بشفرات مختلفة .

بعدها حاول عالم الحاسوب نيك زيبو أن يصنع علمة رقمية يطلق عليها اسم بيت جولد وكان ذلك في عام 1998 بعد ذلك ظهر مجموعة من المطورين الذين يطلق عليهم ساتوشي ناكامتو وكان ذلك في عام 2008 حيث بدأ تطبيقها بعدها لابعام واحد في جميع المعاملات التي تحدث من خلال عملة البيتكوين .

لكن في عام 2014 حدثت تفرة هائلة في تقنية بلوك تشين حيث تم فصلها عن عمله بيتكوين وبدأت في العمل في اظهار إمكاناتها في مجالات أخرى بعدها اصدر 2.0 Blockchain هذا يعد اصدار احدث من البلوك تشين .

لكنها صارت تعمل بشكل تطبيقات بلوك تشين على أجهزة الكمبيوتر وليست في العملات الرقمية فقط وقدمة أيشاء أخرى مثل الإيثيريوم ethereum Blockchain وهي عبارة عن كتل مالية .

ما هو مفهوم البلوك تشين Blockchain :-

البلوك تشين هي قاعدة من البيانات تسمي بسلسلة الكتل كما انها تقنية مفتوحة المصدر مكونة من سجل رقمي يسجل فيه كافة المعاملات التي تكرر وتوزع بشكل منظم في سلسلة الكتل ويتكون عبارة عن سجلات ويكون لكل سجل شفرة خاصة به .

علاوى على ذلك هناك في كل كتلة هاش خاص بها وهذا الهاش يوجد له خوارزمية خاصة به تكون مكونة من عمليات رياضية معقدة ت تسجل البيانات وتكون لها شفرة جزئية من الشفرة الكلية التي توحد لسلسلة الكتل نفسها .

تقنية بلوك تشين Blockchain

ما هي استخدامات تقنية بلوك تشين Blockchain :-

بعد أن حققت بلوكتشين النجاح الكبير بعد اكتشافها وأيضا القدرة على استخدامها في اي مجال بالإضافة إلى الكثير من الإمكانيات التي تكشف مع مرور الوقت كما ان البلوك تشين توفر كثير من الوقت وعديد من المعاملات في فترة زمنية قصيرة للغاية ومن أهم استخدامات بلوك تشين فيما يلي :

معالجة المدفوعات والتحويلات المالية :

بعد الانتشار الواسع التي حققته البلوك تشين أصبح إجراء كم كبير من المعاملات البنكية من دفع نقود أو تحويل أموال عبر تقنية بلوك تشين بكل سهولة وعلى ندار الساعة هذه هي اول استخدامات بلوك تشين .

عمل نسخ احتياطية للبيانات غير قابلة للتغير :

التكنولوجيا الخاصة بتقنية البلوك تشين تختص في الحفاظ التام على البيانات من المخترقين والقرصنة الإلكترونية هذه البيانات تكون عباره عن بيانات سحابة أو غيرها من البيانات المختلفة التي تختص المعاملات الالكترونية .

الحفاظ على السجلات الطبية :

بعد التطور الرهيب الذي حدث في التكنولوجيا أصبحت المعاملات الطبية والسجلات من سحل ورقي إلى سجل رقمي لهذا فقد اثبتت تقنية البلوك تشين الحفاظ على كافة البيانات التي تخص المريض بشكل سري بالكامل لجميع بيانات المرضا.

إدارة سلاسل التوريد :

أتاحه البلوك تشين وسائل متعددة لتتمكن من الوصول وتتبع البضائع في كل واقت وبكل سهولة بحيث يمكنك استخدامها بأنسب صورة وافضل الطرق التي تريدها وفي اي وقت أيضا .

حماية الملكية الفكرية :

نظرا إلى التوسع الهائل الذي حدث في عالم الإنترنت كان دور البلوك تشين كبير جدا في حماية حقوق الناشر الحقيقي للمحتوى لأنه في الوقت الحالي أصبح من السهل جدا نشر اي محتوى بدون ارتباط بمكان معين لهذا السبب تحافظ تقنية بلوك تشين على الملكية لناشر المحتوى نفسه من التزوير والاحتيال .

التصويت الإلكتروني :

في وقتنا الحالي يمكن أن تقوم بعملية التصويت عبر شبكة الانترنت بكل سهولة مع ضمان أن تقنية بلوك تشين قادرة على منع أي تلاعب من الممكن ان يحدث في تصويتك وبذالك تضمن ان صوتك يصل بكل بساطة .

العمليات الاستثمارية :

تساعدك تكنولوجيا بلوك تشين في تسهيل وتحسين عملية الاستثمار بصورة عامة ورائعة للغاية ذلك يكون من خلال التحقق من جميع التعاملات الخاصة بك كمستثمر بأبسط الطرق .

تلك هي بعض الأمور الذي يمكن ان تستخدم فيها البلوك تشين لكن ليست جميعها لأن من الصعب ان نتمكن من جمع كل الأعمال التي تستخدم فهيا تقنية البلوك تشين .

مفهوم تقنية سلسلة الكتل - بلوك تشين Blockchain

فوائد تقنية بلوك شين Block chain :-

إذا تحدثنا عن بلوك تشين وفوائدها كذلك الميزات الرائعة فإن بلوك تشين حظت بأهمية رائعة منذ إنشائها حتى وقتنا الحاصر ولها شعبية كبيرة عن باقي الأنظمة ا المختلفة ومن اهم تلك المميزات التي سنذكرها كما يأني .

تعزيز عامل الأمان :

عند وجود عدد من البيانات او المعلومات الهامه مثل بياناتك المالية والشخصية على سبيل المثال تسطيع من خلال إستخدام تقنية بلوك تشين حفظ تلكم المعلومات وتشفيرها بحيث لا يمكن لاحد الوصول إليها مطلقا وكذلك تتمكن من احفاء جميع سجلات بياناتك الخاصة وحماية الخصوصية وبذلك يصعب على المخترقين الحصول على أي بيانات خاصة بك بعد اخفاءك لهويتك بالكامل .

الشفافية :

بما ان بلوك تشين Blockchain مكونة من دفتر بيانات فيمكن لجميع الأشخاص الذين يكون مسموح لهم عرض البيانات رأيتها في الوقت ذاته مما يجعل هناك شفافية ومصداقية أيضا كما ان كل هذه المعلومات غير قالة للتغير لهذا تساعد الأعضاء في الحصول على معلماتهم بكل سهولة وتكون مسجلة بالوقت والتاريخ التي إنشأت فيه .

التتبع الفوري :

تؤسس البوك تشين مصدر أثناء تسجيل بيانات الكتلة حتى يكون من السهل مشاركة جميع البيانات وسهولة التتبع طوال الوقت أيضا .

زيادة الكفاءة والسرعة :

من المعرف ان العمليات الورقية تأخذ وقت وجهد كبير للغاية ويمكن ان تتعرض إلى تلف من قبل البشر لهذا من الممكن ان تستخدم فيها تقنيه البلوك تشين .

حيث من خلال إستخدام البلوك تشين سيكون الامر اسهل واسرع وذات كفاءة عالية لأن ال Blockchain تقوم بجمع التعاملات بجوار بعضها البعض مما يسهل الحصول عليها من السجلات بغير ان تحتاج إلى وثاق ورقية وير ذلك.

الأتمتة Automation :

هذا يعرف باسم العمليات الاوتوماتيكية التي تسهل وتسرع إجراء المعاملات في مدة زمنية بسيطة للغاية وتكون عبر استخدام العقود الذكية بمجرد تحقيقك للشروط سيتم الانتقال إلى الخطوة التالية في المعاملة حتى تنتهي في اسرع وقت ممكن بدون إهدار الكثير من الوقت والجهد في تلك المعاملات .

بعد ان ذكرنا لكم في هذه المقالة كل ما يخص البلوك تشين بالإضافة إلى ان مستقبل البلوك تشين التقنية المتقدمة يجد بها بكمية كثيرة جدا من الميزات الرائعة التي قد ذكرناها في هذا المقال المميز .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-