دليل شامل حول التسويق الالكتروني digital marketing

دليل شامل حول التسويق الالكتروني

مما لا شك فيه يعد التسويق الالكتروني من أهم طرق الربح من الانترنت التي أصبح الكثير من المستخدمين يتوجهون اليها للحصول على ربح أكبر .

كما أنه لا شك في أن التسويق الإلكتروني أحد أهم الأمور التي يمكنك البدأ بها لكي تتمكن من رفع مستوى شركتك أو عملك التجاري من خلال تسويق خدمات أو منتجات الشركة .

و اليوم مع هذا الدليل الشامل حول كل ما يخص التسويق الالكتروني ستتمكن من التعرف على كل ما يخصه بالإضافة الى كل ما يميز التسويق الإلكتروني و كيفية العمل من خلاله عبر الإنترنت .

كيف ابدأ في مجال التسويق الالكتروني؟

أولا : ما هو التسويق الالكتروني ؟

مفهوم التسويق الالكتروني أو كما يطلق عليه التسويق الرقمي الذى يكون عبر الانترنت و هو بحد ذاته يقوم على مجموعة من الطرق و الاستراتيجيات التى ظهرت بفضل التكنولوجيا الحديثة .

كما أنه واحداً من أهم فروع التسويق العام و أوسعهم شهرة ونطاقا و هناك الألاف من الناس يزيد دخلهم شهراً بعد شهر بسبب التسويق الالكتروني وهذا لأنه يقوم بتحويل كل ما هو افتراضى الى شكل الكتروني فيكون البيع الكتروني و الشراء الكتروني حتى المعاملات المالية الإلكترونية وفيما يلى نفصل أنواع  التسويق الالكتروني و عوامل نجاحه.

كما أن التسويق الالكتروني يعتمد على العديد من الأدوات الرائعة والمميزة و التي تمكن المستخدم من الوصول الى أعلى نتيجة ممكنة مثل Google Keyword Planner و Facebook Insights و Google Ads و Microsoft Advertising و غيرها من الادوات التي يمكنك الاعتماد عليها في مجال التسويق الالكتروني Digital marketing.

و يعتبر التسويق الالكتروني هو الطريقة الجديدة في الوصول الى أكبر عدد ممكن من العملاء و ستتمكن من خلاله من رفع مستوي أي شركة من خلال استخدام التسويق الالكتروني بمختلف أنواعه.

أبرز مميزات digital marketing التسويق الالكتروني : -

للتسويق الإلكتروني مزايا كثيرة جداً يمكن أن نجمل بعضها في ما يأتي:

  • السهولة الكبيرة التي يوفرها بحيث يمكن أن تبدأ بالعمل بشكل مباشر دون الحاجة الى الدخول في أي تعقيدات أو أي مقابلات عمل في مختلف شركات العمل .
  • التمتع بالكثير من مهارات الترويج المختلفة فهو أساس الترويج على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة .
  • ستتمكن من التمتع بعدد لا بأس به من المزايا باستخدام استراتيجيات مختلفة و متنوعة تهساهم بطرق مختلفة في زيادة الأرباح المختلفة .
  • كثير من الخدمات الرائعة التي قد لا توجد في طرق الربح من الانترنت المختلفة إلا أنها توجد في التسويق الالكتروني أو التجارة الالكترونية .
  • السهولة الكبيرة التي يقدمها لك التسويق الإلكتروني قد لا تجد لها مثيل في طرق و أساليب الربح من الإنترنت الأخرى .
  • استراتيجيات التسويق الالكتروني لا حصر لهلاا فكل خدمة أو منتج قد تجد أن لها استراتيجيتها الخاصة بها .
  • يعتبر التسويق الإلكتروني أرخص في التكلفة من غيره من أساليب الربح المتعلفففقة بالترويج للمنتجات .
  • إمكانية أن تعمل بأكثر من لغة لتتمكن من استهداف أكثر من دولة فيمكن أن تعمل بالعربية و بالإنجليزية .
  • التسويق عبر الشبكة العنكبوتية يمتاز بكونه اكثر فاعلية وبشكل رائع جدا فهو يمنحك القدرة على أن تقدم افضل ما لديك و بالتالي الوصول الى اكبر شريحة ممكنة .
  • المرونة الكبيرة التي يمكن أن تجدها في التسويق الإلكتروني بمعني أنك لن تكون مرتبط بطريقة عمل معينة بل يمكن أن تعتمد على كثير من الأشكال و الأنماط لتتمكن من أن تخرج بأفضل نتيجة ممكنة و لتحقيق اكبر عائد ممكن .

بعد كل هذا لا بد من أن تعلم أنه لا بد من أن يكون لشركتك وجود عبر الانترنت سواء من خلال موقع الكتروني أو من خلال منصات التواصل الإجتماعي .

ما هو معنى التسويق الالكتروني؟

أهم خطوات نجاح خطة التسويق الالكتروني الخاصة بك : -

توجد عديد من الخطوات الرائعة التي يمكن أن تعتمد عليها لتتمكن من أن تعمل بطريقة صحيحة في مجال التسويق الالكتروني عبر الانترنت .

اختيار الجمهور المناسب :

خدمات التسويق الالكتروني كثيرة للغاية و لكن ما فائدة هذه الخدمات ما لم يكن لديك الجمهور الصحيح و المناسب لما تقدمه لذا من اهم الأمور الجديرة بالذكر في التسويق عبر الانترنت هي انتقاء الجمهور .

كما تعلم التسويق الإلكتروني يعتمد على نسب الوصول الى عملائك لذا لا بد من أن تكون حريص للغاية في استهداف عملائك إذ لا يمكن أن تستهدف العملاء الذين لا يهتمون بما تقدمه لهم .

من اهم خطوات نجاح شركات التسويق الالكتروني هي الاستهداف مع الاحتفاظ بالعملاء أيضاً لذا اطرح لنفسك هذا السؤال هل ما أقدمه من منتجات سوف يحظي بإعجاب العميل أم لا ؟ و هل يمكن أن يعاود الشراء مرة أخرى أم لا ؟

التعرف على عملائك :

تعرفك على عميلك هو الشيء الأساسي في التسويق الإلكتروني وذلك لكي تتمكن من أن تتعرف على كل ما يخصهم و تتمكن من أن تقدم حلول للمشاكل التي قد يواجهونها .

تعد هذه الخطوة أفضل الخطوات التي يمكن أن تقوم بها في عمـلك في التسويق الإلكتروني و هذا لأنه من خلال تعرفك على طبائع عملائك ستتمكن من إدارة حملاتك التسويقية بصورة مميزة للغاية .

كما أنك ستتمكن من تنشيط أعمالك التجارية و الأنشطة الخاصه بك بكل سهولة و هذا لأنك تعرف كل ما يخص عميلك و ستتمكن من خلال هذه المعلومات التي حصلت عليها من خلاله من أن تصل الى عقله و بالتالي اتمام أيي عملية تسويق إلكتروني .

تحديد هدفك :

لا بد من أن تضع هدف لك لتتمكن من الربح من التسويق الإلكتروني بالصورة الصحيحة فالهدف هو ما يدفع الإنسان للأمام و يمكن أن تحقق هذا الهدف من خلال الاعتماد على وسائل مختلفة .

لا بد من أن يكون هدفك ليس بيع المنتجات فحسب بل لا بد من أن توسع أفقق فأنت يمكن أن تبدأ بالكثير من الحملات التسويقية المختلفه و يمكن كذلك إنشاء حملات تسويقية على مختلف المنصات لتتمكن من توسيع نشاطك عبر شبكة الإنترنت .

حساب العائد :

لا بد من أن تتعرف على ROI و الذي يعني حساب العائد و المقابل الذي سيعود عليك من خلال التسويق الالكتروني لأنك من خلال هذه الدراسة المنمقة ستتمكن من أن تعمل في التسويق الإلكتروني على نطاق أوسع بالطبع .

كما أنه لا بد من حساب العائد من الاستثمار في التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت لكى تتمكن من الحصول على أفضل نتيجة ممكنة من حملات التسويق الالكتروني .

مراقبة المنافسين :

التسويق الإلكتروني في العصر الحديث قائم بصورة أساسية على المنافسة المتابدلة بين العلامات التجارية المختلفه و هذه المنافسة تعود في صالح المستخدم للخدمات أو المستهلك للمنتجات .

لذا و ببساطة شديدة لا بد من أن تراقب كل منافس لك على حدة من خلال الأجهزة الخاصه بك لتتمكن من أن تتعرف على خططهم التسويقية وبالتالي انشاء اعلانات جديدة تعمل على تحسين مستواك في المنافسة وأيضاً تحقيق أكبر ربح ممكن من خلال تجنب الأخطاء التي قام بها الأخرون .

تحديد مسارك للوصول الى الهدف :

للترويج المناسب لا بد من وضع الخطط المناسبة لتتمكن من أن تصل الى اكبر شريحة ممكنة و هذا لا بد من أن يكون هدفك لتتمكن من أن تحصل على الارباح التي تريدها من خلال التسويق الإلكتروني .

بما أن التسويق الإلكتروني قائم على الخطط الصحيحة و الموافقة للجمهور المستهدف إذاً لا بد من أن تضع ما يناسبك و يتوافق في نفس الوقت مع جمهورك .

كما أنك لا بد من أن تبدا بكتابة هدفك و السعي في أن تصل اليه بأي شكل من خلال التسويق الإلكتروني و ستتمكن بالفعل من ذلك إذا قمت بالعمل بصورة صحيحة في التسويق الإلكترونى .

كما أنه من خلال تحديد هدفك و مسارك عند عملك في التسويق الإلكتروني digital marketing ستتمكن من ضمان بقاء عملائك الى جوارك و ستتمكن من تحويل أي عميل مؤقت الى دائم و تجعله وفي للعلامة التجارية الخاصه بك .

بحث كامل عن التسويق الالكتروني pdf

ثانياً : أساسيات النجاح فى التسويق الالكتروني digital marketing ؟

السؤال الذى يتردد فى أذهان الكثيرين وهو كيف أصبح خبيراً فى التسويق الالكتروني ؟ بالطبع هذا السؤال يتوقف مع مدى معرفة و إلمام الشخص بالتسويق الالكتروني و مهاراته الابداعية فى النشر وتوسيع نطاق عمله .

فهناك شخص يستطيع أن يصل الى أكبر عدد من العملاء و بالطبع هذا الأمر لا يحدث من أول مرة فالصبر و الممارسة من أهم الأشياء التى يجب أن يتحلى بها المسوق الحر و هناك شخص أخر لا يستطيع أن يصل الى العملاء فهذا يحتاج بشكل أو بأخر الى معرفة الكثير فى طريقة توسيع نطاق عمله والتعرف على كيفية جذب العميل اليه .

أهم الطرق لكى تنجح فى التسويق الالكتروني :

  1. يجب عليك أولاً أن تهتم بالمنتج الذى تروج له و أن تصفه وصفاً جيداً و أن تراعى معايير الشفافية .
  2. اختيار الخطة التسويقية المناسبة بناءً على دراسة المنتج دراسة جيدة بمعنى أنه اذا كان المنتج يتعلق بالرياضة فأفضل طريق لترويجه هو وضع خطة تستهدف الشباب و العكس اذا كان يتعلق بمستحضرات التجميل يجب وضع خطه تستهدف الفتيات عن طريق النشر فى المواقع الخاصه بهم و هكذا .
  3. يمكن للمحترفين أن يقوموا بعمل مواقع خاصة بهم وتحسين استضافتها لتظهر فى عمليات البحث الأولي و هذا يتطلب توفير المزيد من الوقت لكن الربح الذى يأتى منه كثيراً جدا .
  4. الاهتمام بالعملاء ومتابعتهم فهذا اكثر ما يُشعر العميل بالأريحية فى التعامل معك وهو أنك تتابعه دائماً و أنك حريص على أن تتعرف على طلباته و أن تكون عذب الكلام مع جميع عملائك فهذا كفيل بأن يجعله عميل مستمر معك .
  5. هناك بعض الطرق تتعلق بالقدرات و الملكات الشخصية مثل : ملكة الكلام والاقناع و يمكن أن تكون محترفاً فى فن التسويق الـ رقمي ولكن تشتكى من عدم بناء قاعدة عملاء هذا لأنك لا تملك ملكة الكلام أو الإقناع ولكن هذا الأمر يأتى بالممارسة .

و الأن بعد ان تعرفنا على ماهية التسويق الالكتروني و عوامل النجاح فيه سوف نتعرف الأن على اهم انواعه و نشرح لك بالتفصيل انواع التسويق الإلكتروني .

التسويق الالكتروني pdf

ثالثاً : ما هى أنواع وطرق التسويق الالكتروني و أكثرها شهرة ؟

النوع الأول التسويق الإلكتروني عبر محركات البحث :

هذا النوع من التسويق الإلكتروني يعد ذو شهرة كبيرة جدا حيث يتم التسويق من خلال محركات البحث المختلفه و أهمها بالطبع جوجل حيث يتم بناء منصة للشركة أو للمتجر الخاص بك على الإنترنت و تقوم أنت بإضافة الوصف و المنتجات و كل شئ يتعلق بالخطة التسويقية و يكون المحتوى مراعياً للكلمات المفتاحية و السيو و هذا النوع يكون أسرع و أسهل فى أوساط الشركات والمحترفين .

كما أنه لا بد من تحسين محركات البحث بصورة مستمرة لتتمكن من ضمان بقائك ممن ضمن نتائج غوغل الأولي وقد تتمكن من التفوق علىكثير من المنافسين بكل سهولة اذا قمت بعمل حملا تسويق بصورة جيدة لتتمكن من التفوق في التسويق الإلكتروني على أكمل وجه ممكن .

النوع الثانى التسويق الإلكتروني من خلال البريد الالكتروني :

يعتبر هذا النوع أيضًا من اهم انواع التسويق الالكتروني لأنه يستخدم من قبل عدد كبير لما فيه من سرعة التواصل و التعامل مع عملائك بشكل رسمي يضيف طابع الجدية فى التعامل .

وهذا العدد الذى يستخدم الـ بريد الإلكتروني يستخدمه بسبب مميزاته فمثلا : بإمكانك إرسال نحو أكثر من مليار رسالة فى اليوم الواحد  و هذا طبعاً رقم ضخم للإستفادة من عملائك .

أيضا يسمح الـ بريد الالكتروني بأمكانية أن تتعرف على مقترحات العميل والشكوى المقدمة منه و محاولة حلها فيعتبر التسويق الإلكتروني من خلال الـ بريد الالكتروني من أسهل و أسرع انواع التسويق الالكتروني .

كما أنه في التسويق الإلكتروني لا بد من الاهتمام بالعنوان الموجود في البريد الالكتروني الذي سترسله الى الأخرين لتتمكن من جذبهم بسرعة و بهذا تكون قد تمكنت من التسويق الإلكتروني بوجه كامل و بصورة جيدة .

النوع الثالث التسويق الإلكتروني عبر السوشيال ميديا و الإعلانات الممولة :

يعد هذا النوع أيضا من اهم الانواع التى يستخدمها الكثيرون فى التسويق الإلكتروني لما فيها من سهولة و إمكانية التواصل مع العميل بصورة مباشرة و محادثته نصياً مثل التسويق الالكتروني عبر متجر بليس على فيسبوك و التسويق الإلكتروني من خلال الاعلانات الممولة على الصفحات المختلفه للدعايا و الإعلان و التسويق الإلكتروني عبر حملة اعلانية على منصة سناب شات و التسويق الالكتروني عبر الانستجرام و هذا طبعاً يكون اسهل و ايسر بالنسبة لفئة المبتدئين في التسويق الإلكتروني .

ما هو التعريف البسيط للتسويق؟

النوع الرابع التسويق الإلكتروني بالعمولة او الأفلييت affiliate marketing:

كما ذكرنا لك يعد التسويق الالكتروني بالعمولة من اكثر الاساليب التسويقية استخداماً و اكثرها سهولة لأن الأشخاص الذين يستخدموه لا يصنعون محتوي و لا خطط تسويقية و لا أى شئ سوا أنهم يكونون وسطاء بين البائع و المشترى فهي أشبه فكرة السمسرة التى توجد فى الحياة الواقعية لكن تحت مسمي التسويق الإلكتروني .

فكل مايفعله الشخص المُسوق هو ان يصبح وسيطا .. بطريقتين :

  1. يدخل المُسوق على احدى المواقع ثم يقوم بالتسجيل فيها ثم يضغط بعد ذلك على برنامج التسويق بالعمولة ثم يصنع رابطاً خاصاً به ثم بعد ذلك يقوم بالبحث عن اكثر السلع استهلاكاً فى السوق و يدخل على أحدها و ينسخ الوصف و الصورة الخاصه بها ثم ينسخ رابط السلعة ويقوم بنشره على مدونته الخاصه فى أي منصة فعندما يدخل احد المستهكلين على مدونته و يضغط على رابط السلعة ويشتريها يضاف الى المُسوق الربح فى الموقع الأساسي الذى نسخ منه السلعة .
  2. يتعامل المُسوق بشكل مباشر مع صاحب السلعة ويعرض عليه أن يجلب له مثلاً فى يوم واحد 10 عملاء و فى مقابل ذلك يحصل على عمولة منه إضافة الى الربح من الرابط الخاص بالسلعة الذى يقوم المُسوق بنشره .
  3. يدخل المُسوق على إحدي السلع و ينسخ رابطها و سطور من الوصف فقط ثم بعد ذلك يذهب الى منصات السوشيال ميديا ويضع الرابط عليها و من ثم فإن أي عملية شراء ستتم من خلال هذا الرابط سوف يحصل المسوق على عمولته .

ومن هذا الرابط استمر فى القراءة حتى نعرفك على طرق الربح المذهلة من موقع جوميا من هنا

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-